เมษายน 26, 2024

spmc สื่อเพื่อสันติ สรรค์สร้างสังคม

โค้งสุดท้าย เลือกตั้ง หลายมัสยิดชายแดนใต้ย้ำมุสลิมต้องไม่ซื้อสิทธิ์ขายเสียงไม่ว่าจะเลี่ยงบาลีอย่างไร?

แชร์เลย

อุสตาซอับดุชชะกูรฺ บินชาฟิอีย์ (อับดุลสุโก ดินอะ)
Shukur2003@yahoo.co.uk
ด้วยพระนามของอัลลอฮฺผู้ทรงเมตตาปรานีเสมอ มวลการสรรเสริญมอบแด่อัลลอฮฺผู้ทรงอภิบาลแห่งสากลโลก ขอความสันติสุขจงมีแด่ศาสนฑูตมุฮัมมัดและสุขสวัสดีผู้อ่านทุกท่าน


(18 ธันวาคม 2563) ตรงกับวันศุกร์ ก่อนลงคะแนนเลือกตั้งสองวันซึ่งนับว่าเป็นโค้งสุดท้าย เลือกตั้ง อบจ.หลายมัสยิดชายแดนใต้อ่านคุตบะห์(ศาสนธรรม)ย้ำมุสลิมต้องไม่ซื้อสิทธิ์ขายเสียงไม่ว่าจะเลี่ยงบาลีอย่างไร?
เช่นที่มัสยิดรายอฟาฏอนี อำเภอเมือง จังหวัดปัตตานี นายรอมฎอน ปัญจอร์ กล่าวว่า “วันนี้พูดถึง #ริสวะห์ หรือ #เงินสินบน ด้วยครับ อ้างถึงวัจนศาสดาหรือฮาดิษที่พระเจ้าสาบแช่งผู้ที่ข้องเกี่ยว ไม่ว่าผู้ให้ ผู้รับ หรือคนกลาง โดนกันหมดที่มัสยิดฮารอมัยในมหาวิทยาลัยฟาฏอนี จังหวัดปัตตานีอาจารย์มัซลัน มุฮัมมัด ย้ำมุสลิมต้องห่างไกลจากการซื้อสิทธิ์ ขายเสียงในรูปแบบต่างๆที่สังคมมุสลิมพยายามเลี่ยงบาลี https://www.facebook.com/FTUtv/videos/439127844129218/
สำหรับมัสยิดนูรุดดีนอันเสมือนเป็นมัสยิดกลางจะนะ จังหวัดสงขลา (ผู้เขียนละหมาดมัสยิดนี้)นั้น อาจารย์ซุฟยาน ยูนุ นั้น
ท่านเน้นยำ้ถึงโทษภัยของสินบนไม่ว่าจะทางตรงหรือทางอ้อมโดยเขาจะไม่ได้รับความเมตตาซึ่งศาสนฑูตมุฮัมมัดได้วัจนะไว้ “
«لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي»

“พระองค์อัลลอฮฺทรงสาปแช่ง (งดความเมตตา) แก่ผู้ให้สินบน (ผู้ซื้อเสียง) และผู้รับสินบน (ผู้ขายเสียง)” [หะดีษเศาะหี้หฺ, บันทึกโดยอิบนุมาญะฮฺ หะดีษที่ 2313]
คำว่า สาปแช่งนั้นผู้รู้ได้อธิบายว่า จะไม่ได้รับความเมตตาจากพระเจ้า
– اللعن هو الإبعاد والطرد من الخير، و(لعنة الله)، هي طرد الله من يستحق الطرد من رحمته، وهذه لا يملكها إلا الله



ดร.วิสุทธิ์ บิลล่าเต๊ะ ตัวแทนจุฬาราชมนตรีให้ทัศนะว่า

“ผู้ที่เห็นการให้เงิน การแจกเงินช่วงเลือกตั้งเป็นฮิบะฮ์ ฮาดิยะห์ ศอดาเกาะห์ สินนำ้ใจ (หรือจะเลี่ยงเรียกอะไร)โดยเฉพาะผู้รู้ศาสนา กรรมการอิสลาม โต๊ะอิหม่ามควรตระหนักว่า​ การฟัตวาหรือการวินิฉัยของตนอาจเป็นเหตุให้ความเลวร้ายทางการเมืองในสังคมมุสลิมประเทศไทยเพิ่มความรุนแรงมากขึ้น​ จากเดิมที่เลวร้ายอยู่แล้ว​ เพราะการเปิดโอกาสให้ใช้เงินซื้อสิทธิขายเสียงได้โดยให้เหตุผลว่าฮาลาล​ จะยิ่งทำให้คนดี​ ๆ​ มีความรู้ที่สมควรเข้าไปบริหารกิจการบ้านเมืองหมดโอกาสที่จะทำเช่นนั้นได้​ แต่กลายเป็นโอกาสของคนมักใหญ่ใฝ่สูงที่พร้อมจะซื้อทุกอย่างได้เพียงเพื่อให้ตนได้ตำแหน่งที่ต้องการมา​ และเมื่อได้มาแล้วก็กระทำการทุจริตคอรัปชั่นต่าง​ ๆ​ นานา​ หรือใช้อำนาจอย่างขาดความเป็นธรรม “

 

หมายเหตุ
โปรดดูบทความ
สินบนในคราบบริจาคกรณีเลือกตั้งคนให้และรับผิดทั้งกฎหมายและหลักการอิสลามอีกทั้งไฟนรกคือสถานที่พำนัก

1.ดูใน http://spmcnews.com/?p=35461
2. http://spmcnews.com/?p=35670
3. คุตบะห์วันศุกร์ก่อนเลือกตั้ง: อบจ.http://spmcnews.com/?p=35862
4. #คุตบะห์โค้งสุดท้ายเลือกตั้ง
เรื่อง “ซื้อสิทธิ์ขายเสียงทุจริตคอรัปชั่น”บาปทั้งผู้ให้และผู้รับ
โดย อาจารย์สมศักดิ์ พิศสุวรรณ
คณะกรรมการกลางอิสลามแห่งประเทศไทย
……………..
ดาวโหลดเนื้อหาคุตบะห์
https://bit.ly/3gUQpHL
5.คลิปฟัตวา
https://fb.watch/2rEYHXdlcC/
6. http://www.phattanawittaya.com/lesson/%e0%b8%99%e0%b8%b4%e0%b8%95%e0%b8%b4%e0%b8%a8%e0%b8%b2%e0%b8%aa%e0%b8%95%e0%b8%a3%e0%b9%8c%e0%b8%ad%e0%b8%b4%e0%b8%aa%e0%b8%a5%e0%b8%b2%e0%b8%a1/%e2%96%a0-%e0%b8%aa%e0%b8%b4%e0%b8%99%e0%b8%9a%e0%b8%99%e0%b9%83%e0%b8%99%e0%b8%84%e0%b8%a3%e0%b8%b2%e0%b8%9a%e0%b8%81%e0%b8%b2%e0%b8%a3%e0%b9%83%e0%b8%ab%e0%b9%89%e0%b8%ae%e0%b8%b4%e0%b8%9a%e0%b8%9a/?fbclid=IwAR1cDaI2K_RPLA0isINjJh7MorKN36Gk5H6SP7q9kT_uu2_zC3MrzFc2BSs
7. https://www.facebook.com/100006776410385/posts/2912221285680390/?d=n
8.ไฟนรกคือที่พำนัก
https://m.youtube.com/watch?v=nsDTfD_qeoMและความหมายการสาปแช่ง

– اللعن هو الإبعاد والطرد من الخير، و(لعنة الله)، هي طرد الله من يستحق الطرد من
-عز وجل-؛ ولذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لعن شخص معين، إلا إذا كان ممن لعنه الله، ومعظم ما ورد في كتاب الله، لعنة الله على فئات من الخلق، عملوا أعمالا استحقوا بسببها لعنة الله تعالى، استمع إلى هذه الآيات: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} (البقرة:159). {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} (البقرة:161). {وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} (الأعراف:44). {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} (هود:18).
{وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ} (هود:59-60).
{يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ} (هود:98-99).
{وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ} (هود:59-60). {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ} (هود:98-99). {قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ} (ص:77-78). وفي الأحاديث الصحيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل» (صحيح).
«من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» (صحيح بشواهده)، وروي عن أنس مرفوعا به وزاد: لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا قال: والعدل الفرائض والصرف التطوع.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الراشي والمرتشي». قال صلى الله عليه وسلم: «لعنة الله على اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» (متفق عليه).
ومن حديث جابر قال: مر حمار برسول الله صلى الله عليه وسلم قد كوي في وجهه يفور منخراه من دم؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله من فعل هذا، ثم نهى عن الكي في الوجه والضرب في الوجه» أخرجه مسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم: «لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من غير تخوم الأرض، لعن الله من كمه الأعمى عن السبيل، لعن الله من سب «وفي رواية: عق» والديه، لعن الله من تولى غير مواليه،لعن الله من وقع على بهيمة، لعن الله من عَمِل عَمَل قوم لوط، «لعن الله من عمل عمل قوم لوط، لعن الله من عمل عمل قوم لوط». وعن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أربعة يصبحون في غضب الله ويمسون في سخط الله، أو يمسون في غضبه ويصبحون في سخطه» -شك المحدث- قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: «المتشبهون من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال، والذي يأتي البهيمة، والذي يأتي الرجل».
عن عبدالله بن عمرو، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يبعدني من غضب الله؟ قال: «لا تغضب».
وعن سعيد بن المسيب عن عائشة قالت: لدغ النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي فقال: «لعن الله العقرب لا تدع مصليا ولا غيره، فاقتلوها في الحل والحرم» (رواه ابن ماجة).
قاطعني:
– هذه أول مرة أسمع لعن العقرب ولعن من يتوه الأعمى.
– هذه أعمال تجلب لفاعلها لعنة الله، ينبغي أن يتجنب العبد الوقوع فيها، ومن فعلها ينبغي أن يتوب منها، ومن أقبح ما يصدر عن بعض الناس أن يلعن بعضهم مركبته أو اليوم الذي تزوج فيه أو ابنه، أو رجلا مسلما؛ ففي الحديث، عن ابن عباس: أن رجلا نازعته الريح رداءه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلعنها، فقال: صلى الله عليه وسلم «لا تلعن الريح فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه» السلسلة الصحيحة.

ما معنى ( لعنة الله ) ؟

 2,574 total views,  2 views today

You may have missed